سبب ازدياد معدلات الطلاق في العراق

divorce rate by countryمعدلات الطلاق حسب البلاد

سجل العراق في أعلى حصيلة شهرية ،في تشرين الثاني2020الشهر الماضي أعلى معدلات للطلاق على مستوى العالم بإجمالي وصل إلى حوالي 8245 حالة من حالات الطلاق في15محافظة عراقية ما عدا إقليم كردستان وضلك بحسب وثيقة قام القضاء العراقي بنشرها للإعلام.

وطبعا العاصمة بغداد فيها اكبر عدد من حالات الطلاق تقريبا3000الآلآف حالة طلاق،بينما في مدينة ميسان تم تسجيل 100حالة طلاق خلال الشهر الماضي،وطبعا الشهر الماضي سجل إرتفاعا كبيرا في عدد حالات الطلاق مقارنة بالشهور السابقة بفارق 3000حالة طلاق.

divorce rate by country

أسباب ازدياد حالات الطلاق في العراق؟

divorce rate by country《معدل الطلاق حسب البلد

ازدادت معدلات الطلاق في العراق بشكل كبير ومبالغ فيه الشهر الماضي
وقالت إنتصار الغرباوي أن العراق الشهر الماضي كان قد سجل أعلى 
نسبة طلاق مقارنة بالشهور الماضية.

 وقالت انتصار الغرباوي أن السبب وراء ازدياد نسبة الطلاق في العراق هو الوضع الإقتصادي الصعب الذي يمر به العراق،والظروف المادية الصعبة للمواطنين في العراق حيث أوضحت انتصار الغرباوي أن العراق يمر بفترة إقتصادية صعبة ما زالت مستمرة حتى هذا اليوم،وأضافت إنتصار الغرباوي أن حالات الطلاق الكثيرة أيضا بسبب عدم قدرة الدولة معالجة الزواج تحت السن القانوني ،اي انه المفروض وضع سن قانوني للزواج في العراق ولكن الدولة لم تضع سن قانوني للزواج ولم تعالج الأمر حتى الآن. 

واوضح قصي عباس بقوله أن سبب كثرة الطلاق في العراق هو الوضع الإقتصادي الصعب في العراق بالإضافة إلى إنتشار البطالة بشكل كبير ،أيضا قال قصي عباس أنه من أسباب كثرة الطلاق العادات والتقاليدةالغريبة الدخيلة على المجتمع والإنحطاط والإنحلال الأخلاقي.

دور السلطة التشريعية في العراق؟

قال قصي عباس أن لمجلس النواب دور مهم في الحد من كثرة الطلاق في المجتمع العراقي وذلك أن بإمكانة تشريع قوانين وتعديل بعض القوانين،ولكنه أوضح أيضا أنه من الصعب فعل ذلك لأن بعض الآراء السياسة تتعارض وذلك بسبب أن بعض القوانين المراد وضعها وتعديلها تتعارض مع الدين الإسلامي.
وأيضا أكدت فاتن الحلفي عضوة في مفوضية حقوق الإنسان ان العام الماضي في الساعة الواحدة حصلت 10حالات طلاق،أما الشهر الماضي حصلت62حالة طلاق في الساعة الواحدة وهذا يوضح الفارق الكبير في إرتفاع نسبة الطلاق خلال الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق.
وقالت فاتن الحلفي ان من احد أسباب الطلاق هو عدم تكافؤ العمر بين الزوجين،وبالإضافة إلى زواج القاصرات والوضع الإقتصادي الصعب خصوصا في ظل تفشي فيروس كورونا covid19المستجد ،وقالت أن القضاة يبذلون قصاري جهدهم في الإصلاح بين الزوجين والذهاب لمصلح إجتماعي وتأجيل المحاكمات.
وقالت رشا وهب ان من أهم أسباب الطلاق هو البقاء في المنزل وحظر التجوال بسبب فيروس كورونا هذا أدي إلى زيادة المشاكل بين الأزواج أدي في نهاية المطاف إلى الطلاق. 
اما بالنسبة لشذي علوان قالت أن الأسباب تختلف بين أسباب إقتصادية وأسباب إجتماعية أي أن الطلاق يحدث بسبب أسباب إقتصادية وأسباب إجتماعية منها النزوح والتغيير الديموغرافي والوضع الإقتصادي الصعب الذي تمر به بلاد العراق منذ سنوات عديدة.

وسائل التواصل الإجتماعي ودورها في زيادة نسبة الطلاق؟

قالت شذى علوان ان من اهم اسباب الطلاق هي مواقع التواصل الإجتماعي بسبب ما تعرضة من إنحلال أخلاقي فيشاهد الزوج الفتيات عبر مواقع التواصل الإجتماعي والفيديوهات التى تنزل على هذه المواقع ،بالإضافة إلى مراكز التجميل ،فيقارن الزوج بين زوجته وهذه الفتيات،وهذا يؤدي إلى عدم إقتناع الزوج بزوجته وهذا يؤدي في النهاية إلى الطلاق فبسبب مواقع التواصل الإجتماعي يحدث الطلاق وللأسف أصبحت هذه المواقع تبرز صورة سيئة للناس.



إرسال تعليق

أحدث أقدم