أعراض نقص فيتامين سي(Vitamin C) عند الأطفال

 عندما تلاحظ الأم أن طفلها في المرحلة الابتدائية دائما يكون فيه  خمول ،وكسل، يكون السبب هو نقص أحد الفيتامينات الهامة التي لا تعرفها  الأم علاقتها بنشاط الجسم.

 وعند نقص  هذا الفيتامين قد يتعرض الإنسان لحالة من التعب المزمن والشديد.

اهميه  فيتامين سي ؟

(Vitamin C)

يعد فيتامين سي من الفتيامينات الهامة للإنسان، حيث يرتبط بالصحة والجمال.

يقوم  فيتامين سي بتنشيط الغدة الدرقية وهي المسئولة عن الأيض، أي التمثيل الغذائي، النشاط أو الخمول لدى الإنسان .

أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

علامات نقص فيتامين سي عند الأطفال؟؟

■اولا شحوب الوجه 

«رفة» في القلب، وقد تعتقد الأم أن طفلها يعاني من عيب خلقي أو مرض في القلب، ولكن المسألة أبسط من ذلك بكثير، وهي نقص فيتامين سي .

أين يوجد فيتامين سي بكثرة؟

يتواجد فيتامني سي في الحمضيات، مثل البرتقال، الليمون، اليوسفي، البوملي وغيرها.

ويوجد بكثرة في الجوافة..موجود ايضا  بكثرة في الفلفل غير الحارق، والملوّن ويطلق عليه الفلفل الرومي أو الفليفلة

 نقص هذا الفيتامين في جسم الطفل يسبب له الكسل والخمول.

هناك أعراض تظهر ع الاطفال عند نقص فيتامين سي تعالو بنا نتعرف على هذه الأعراض :

أعراض نقص فيتامين سي عند الاطفال؟

(Vitamin C)

 ١-المشكله الأولي وهي :مشاكل في الأسنان:

من أهم العلامات على  فيتامين سي  المشاكل الصحية في الأسنان منها التهاب اللثة،  وتسوس الأسنان، مع الشعور بالوجع ،ونزيف اللثة وتورمها.

 هذا يحدث نتيجة التهاب الغشاء المخاطي للفم نتيجة نقص فيتامين سي كما يسبب ضعف في الأسنان ،وتكسيرها، وجفاف الفم، وتضخم في الغدد اللعابية.

2- الإصابة بالأنيميا الحادة:

العديد و الكثير من الأطفال يعانون من مشكلة فقر الدم والأنيميا الشديدة لعدم التغذية السليمة وعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تساعد على امتصاص الحديد الموجود في الجسم مما ينتج عنها نقص في كمية كريات الدم الحمراء التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على النمو. وبسبب فقر الدم قد يشعر الطفل بالألم بالعضلات والمفاصل  وعظام الركبه والمفاصل والقدمين.

3- التعب والإرهاق

يشعر الطفل المصاب بنقص في كمية فيتامين سي في الجسم بالتعب والارهاق مع الإحساس بالخمول وعدم الطاقة هذا مع الشعور بالنعاس والنوم الكثير مع ضعف الحركة وآلام العظام. و تلاحظ المرأة على طفلها بأنه وجهه شاحب وأصفر اللون و ظهور بعض البقع البيضاء على بشرته ويديه وأظافره. و تقصف شعره وتساقطه و هذا نتيجة نقص فيتامين سي الذي يقوم بتغذية الأنسجة والخلايا الموجودة تحت الجلد مع صعوبة التئام الجروح والكسور.

4- ضعف الإنتباه:

من المعروف فوائد فيتامين سي على خلايا المخ فهو يساهم في تجديد خلايا الجهاز العصبي وعندما يحدث نقص بفيتامين سي لدى طفلك فسوف تلاحظين ضعف شديد في ذاكرته مع نقص الانتباه.

 وهناك حلول لعلاج نقص فيتامين سي عند الاطفال 
تعالو بنا نعرف ما هي هذه الحلول؟

حلول لعلاج نقص فيتامين سي لدى الأطفال:

■اولا : تناول عصير الفواكه الحمضية:

من أهم وأبسط الطرق والحلول العلاجية ،  هو تناول الأطعمة والمصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي.

 من أبرزها الفواكه الطازجة وخاصة الفواكه الحمضية. 

تحتوي هذه العصائر على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومواد مضادة للأكسدة تساعد على إعادة نمو العظام من جديد وإصلاح التالف منها،ويجب الحرص  على أن تقدمي لاطفالك يوميًا على وجبة الفطور عصير البرتقال أو عصير الليمون أو عصير الجريب فروت او عصير الفراولة أو الرمان أو الكرز أو التوت أو الكيوي.

 ■ثانيا:سلطة الخضروات:

يجب أن  يتناول طفلكِ طبق السلطة الذي يضم بعض الخضروات الطازجة والخضروات الورقية الغنية بفيتامين سي منها الطماطم والسبانخ والخس والبقدونس والجزر والملفوف والفلفل الأخضر والبروكلي مع بعض قطرات من عصير الليمون. 

■ثالثا: طهي المأكولات على البخار:

هناك بعض الأطعمة الغذائية  بتحتوي على نسب غاليه من فيتامين سي مثل الكبدة والدجاج واللحوم والأسماك تحتوي على فيتامين سي . 

يجب   أن يكون الطهي بالبخار لتخفيف خسارة فيتامين سي التي تحدث عند الطهي بالطريقة العادية و يفقد الكثير من كميته مما يجعل الطفل لا يستفيد ..

إرسال تعليق

أحدث أقدم