البرص علاجه والإرشادات الواجب على مرضى البرص إتباعها

 ما تعريف البرص؟

هو مرض وراثي يصيب الإنسان نتيجة نقص أو عدم وجود صبغة الميلانين ،وتعريف صبغة الميلانين هي عبارة عن صبغة تعطي الشعر والعيون اللون الخاص بهم.

البرص  مرض معدي مزمن يهاجم الجلد والأعصاب والأغشية المخاطية والعينين بشكل رئيسي، يمكن أن يؤثر أيضًا على الجلد والأعضاء الداخلية.

يُعرف البرص أيضًا بمرض هانسن،إنها عدوى بكتيرية مزمنة تصيب الجلد والأعصاب والعينين، تعمل بكتيريا المتفطرة الجذامية على إيقاف قدرة الجسم على محاربة العدوى،هذا يسبب تلف الأعصاب وتقرحات الجلد.


البرص وطرق علاجه


البرص مرض مُعدٍ مزمن تسببه بكتيريا Bacillus Mycobacterium leprae،يؤثر المرض بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب المحيطية والأغشية المخاطية والعينين والجهاز التنفسي العلوي توجد هذه البكتيريا في الماء والتربة،يمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق لدغات الحشرات أو من خلال الاتصال المطول بالإفرازات الأنفية للشخص المصاب.

يكون لون شعر وبشرة المصابون بالبرص أفتح مقارنة بالأشخاص الطبيعين ويعانون من مشكلات بعيونهم

علاج البرص:

لا يوجد علاج للبرص ، ولكن هناك علاجات للتحكم في الأعراض ومنع انتشار المرض، توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بالعلاج متعدد الأدوية (MDT) لجميع حالات البرص ، وهو مزيج من المضادات الحيوية التي تُعطى بترتيب معين على مدار فترة زمنية.

تشمل علاجات البرص المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي وجراحة الليزر، تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات المبكرة، إذا لم يتم علاج العدوى مبكرًا ، فقد تتسبب في تلف دائم للجلد والأعصاب.

الطريقة الرئيسية لعلاج البرص هي العلاج متعدد الأدوية (MDT) باستخدام مزيج من الدابسون والريفامبين والكلوفازيمين،يعتبر كل من الدابسون والريفامبين من المضادات الحيوية ، في حين أن الكلوفازيمين مضاد للالتهابات،تُعطى هذه الأدوية بشكل عام كجرعة مفردة مرة واحدة يوميًا تحت إشراف عامل صحي.

من الممكن ان يتم علاج البرص من خلال الجراحة ولكن الجراحة تعتبر حالة نادرة قد يلجأ إليها بعض الأشخاص.

المصابون بالبرص يعانون م بعض المشكلات الصحية في العيون  لذلك من الممكن أن ينصحك طبيبك بإرتداء العدسات الطبية لتعالج مشاكل عينيك ومشاكل الرؤية. 

الحالة النفسية لمصابين البرص:

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالبرص من مجموعة من الصعوبات النفسية نتيجة حالتهم، قد يجد بعض الناس أنهم يعاملون بشكل مختلف بسبب مظهرهم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تدني احترام الذات والعزلة الاجتماعية،قد يتعرض الأشخاص المصابون بالبرص لخطر الإصابة بمشكلات نفسية.

الأطفال المصابون بالبرص الذين يتعرضون لسوء المعاملة أو الذين يشعرون أنهم أقل من غيرهم قد يتعرضون للإحباط بسبب الأعراض التي يعانون منها. يتعرض بعض الأطفال المصابين بالبرص للإيذاء الجسدي من قبل والديهم وإخوانهم وأخواتهم وأفراد الأسرة الآخرين،كما يتعرض هؤلاء الأطفال للتنمر مرارًا وتكرارًا في المدرسة وفي المجتمع. 

لذلك يجب على الأهل والأصدقاء دوما تشجيع المصابين بالبرص على تحقيق أهدافهم ولا تشعروهم أبدا أنهم أقل من غيرهم.

إرشادات من الواجب لمرضى البرص اتباعها:

■ارتداء الملابس تغطي الجسم بأكمله وارتداء القبعات لحماية وجهك أيضا عليك ارتداء ملابسك ذات الأكمام الطويلة ولا تقم بإظهار أي جزء من جسمك لحماية جسمك من إنتشار البرص فيه وحماية نفسك من التنمر.

■من المهم إستعمال الواقي الشمسي لحمايتك من أشعة الشمس وخصوصا اذا كانت ملابسك مكشوفة.

■الخضوع لفحص الجلد تكرارا بشكل مستمر كل7أشهر أو كل سنة،يجب عليك أن لا تهمل نفسك وتتبع الإرشادات المهمة التى تم ذكرها.


إرسال تعليق

أحدث أقدم