الفتق أعراضه والأسباب المؤدية له

  يحدث الفتاق ويطلق عليه بالإنجليزية { Herina}عندما يندفع عضو ما عبر فتحة في العضلات الفتق هو مصطلح طبي يشير إلى بروز عضو أو نسيج من خلال جدار التجويف الذي يحتوي عليه عادة، تحدث هذه الحالة بسبب ضعف الأنسجة التي عادةً ما تحمل العضو في مكانه ، أو بسبب خلل في جدار هذا التجويف.

الفتق يعرف على أنه عبارة عن انتفاخ في الأنسجة من خلال فتحة في الجدار العضلي لعضو مجوف يحدث الفتق بشكل شائع في البطن ، حيث يمكن أن تؤدي إلى انسداد وألم في المعدة أو الأمعاء ، على الرغم من أنها قد تحدث في أماكن أخرى من الجسم.

الفتق هو عيب أو ضعف في جدار البطن يمكن أن تبرز من خلاله الأعضاء أو الأنسجةيحدث الفتق عادة في مكان الندبة الجراحية السابقة وقد تكون ناجمة أيضًا عن السمنة والإجهاد البدني.


الفتق



أسباب الفتق

من أهم أسباب الفتق هو زيادة الضغط داخل البطن وهذا نتيجة بسبب مجموعة منوعة من الحالات، بما في ذلك السعال المزمن، وزيادة السوائل داخل تجويف البطن، وهذا يسمي الإستسقاء ويطلق عليه بالإنجليزية{ Ascites}والديلزة البريتونية التى تستعمل لمعالجة الفشل الكلوي، وأورام البطن  ورفع الأشياء الثقيلة. بالإضافة لخضوعك لعمليات البطن الجراحية والحمل والإمساك المزمن والسمنة والتقيؤ.


أعراض الفتاق

يحدث الفتق الإربي عندما يندفع جزء من الأمعاء عبر فتحة في جدار البطن،قد يكون الفتق إما غير مباشر أو مباشر، الفتق غير المباشر هو الفتق الذي لا يمر بشكل كامل عبر جدار البطن ، وبالتالي يمكن أن يسبب عدم الراحة والألم إذا تضخم وضغط على الأعضاء الأخرى. يمر الفتق المباشر بشكل كامل عبر جدار البطن ويمكن أن يصبح القناة الأربية هي ممر في أسفل البطن يحتوي على الحبل المنوي والأوعية الدموية، يمتد الممر من تجويف البطن إلى كيس الصفن (كيس الجلد الرخو الذي يحمل الخصيتين خارج الجسم)،الفتق الإربي المحاصر في البطن هو حالة تتميز بوجود كتلة في الفخذ قد تشعر بهذا التكتل عندما تكون في أوضاع معينة أو إذا قمت بحركات مفاجئةقد ينتج الفتق الإربي عن تراكم الغازات في البطن أو انسداد الأمعاء.


■الفتق الفخذي:تشمل أعراض الفتق الفخذي ألمًا في الفخذ وتورمًا في الفخذ وعدم القدرة على ثني الركبة وأحيانًا انتفاخ في منطقة الفخذ يعاني الشخص المصاب بفتق عظام الفخذ من أعراض أسوأ عند الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس،تشمل أعراض الفتق الفخذي انتفاخًا في الفخذ ، والشعور بثقل أو ألم في منطقة الفخذ وأسفل البطن ، والشعور بأن شيئًا ما محاصر في الفتق.


■الفتق السري:الفتق السري هو حالة تصيب الأطفال تتميز بظهور نتوء أو نتوء حول منطقة السرة،يحدث التورم بسبب وجود فتحة أو ثقب في جدار البطن، هذه الحالة ليست شائعة وستؤثر فقط على حوالي 5٪ من الأشخاص.



■الفتق الجراحي:الفتق الجراحي هو النوع الأكثر شيوعًا من فتق البطن،تتطور في منطقة الشق. الفتق الجراحي عبارة عن نقاط ضعيفة في جدار البطن حيث يمكن للأعضاء الداخلية أن تدفع من خلالها وتبرز خارج الجسم الفتق الجراحي هو حالة تتميز بانتفاخ في منطقة البطن، إنها نتيجة شق جراحي يتمزق أثناء الالتئام.


■فتق الحجاب الحاجز:فتق الحجاب الحاجز هو حالة يبرز فيها الجزء العلوي من المعدة من خلال فتحة في الحجاب الحاجز عادة ما تكون هذه الفتحة كبيرة بما يكفي للمريء (الأنبوب الذي يحمل الطعام والشراب من فمك إلى المعدة) والعصب الحجابي (الذي يتحكم في عضلات الحجاب الحاجز)عندما يحدث فتق الحجاب الحاجز ،تشمل أعراض الفتق الحجابي ظهور ألم مفاجئ في الصدر أو البطن ، وألم مستمر في الصدر أو البطن ، وغثيان قد تعاني أيضًا من ارتجاع الطعام وارتجاع الحمض.


■فتق السرشوفي:فتق كيس الصفن هو حالة يتضخم فيها كيس الصفن،فتق كيس الصفن ناتج عن ضعف غير طبيعي في الأنسجة العضلية الداعمة في كيس الصفن. يحدث هذا عندما تبرز قطعة صغيرة من عضو مجاور ، مثل الأمعاء ، في كيس الصفن قد يسبب النتوء ألمًا وتورمًا في كيس الصفن فتق كيس الصفن هو حالة يبرز فيها جزء من الأمعاء من خلال قناة أربية في جدار البطن السفلي، هذا النتوء يسمى فتق.







إرسال تعليق

أحدث أقدم