الغيرة بين الزوجين في الحياة الزوجية

الغيرة بين الزوجين في الحياة الزوجية

 كيف ينظر المجتمع إلى الزّواج؟  

تتعدد مفاهيم الزواج وتختلف من مجتمع لمجتمع ، فعلى اختلاف النواحي البيولوجيّة والدينيّة والنفسيةّ والاجتماعيّة والاقتصاديّة وغيرها عرّف الزواج بأنه علاقة بين إثنين لهما مصالح مشتركة، وينظر المجتمع إلى الزّواج على أنه مهم من أجل إستمرار النسل منذ الأزل، وقد تختلف وجهات نظر المجتمع إلى هذا العرف، فمنهم من يراه على أنّه إنجازٌ ومخرجٌ لحياة أكثر إثارة من سابقتها ومنهم من يعتريه الفضول بشأنها ومنهم للرفاه الاقتصاديّ وإنجاب الأطفال وغيرها من الوجوه المتعدّدة التي تخصّ هذه العلاقة، والأن سنتحدث عن الغيرة بين الزوجين وما هى أسبابها وكيف نتعامل معها.

ما هي درجات الغيرة؟ 

الغيرة بين الزّوجين قد يكون نابعًا عن الأحاسيس الطبيعيّة التي تخالج الرّجل والمرأة خلال حياتهما وعلاقتهما سويا في فترة الزواج، وقد ظهرت الغيرة بين الزّوجين منذ الأزل واختلفت في آثارها، الغيرة في بعض الأحيان تدمر البيت والأسرة وفي أحيان أخرى تكون عادية ومحمودة العواقب،نابعة من شخصين يهتمان ببعضهما البعض ويحبان بعضهما البعض.

الغيرة المدمرة

 ما هي عواقب الغيرة الزائدة عن الحد ؟

هنا عندما يغار الرجل على المرأة يلزمها بإلتزامات وقواعد قاسية جدا ويتحكم في حياتها ولبسها ويحدد لها الأشخاص الذين يسمح لها بالتعامل معهم ويمنعها من التعامل مع بعض الأشخاص ويبعدها عنهم ،وبالنسبة للمرأة تجدها نفس الشيء تغار من أمرأة أخرى  وبمجرد حديث زوجها عن أمرأة أخرى أمامها تجدها غضبت وغارت منها وبمجرد أن يذكر زوجها أسم فتاة أخرى أمامها ستغضب، وهذا الشيء يدفع الطرفين نحو الجنون وقد يدمر منزلهما لكن في بعض الحالات تكون الغيرة محمودة  وبالتالي الغيرة ستؤدي إلى كثرة المشاكل بينهما وعدم ثقتهما في بعضهما البعض  وبسبب ذلك تتدمر حياتهم الزوجية .

الغيرة المعتدلة 

هل تقوي الغيرة الحبّ والعلاقة  بين الزوجين؟

على عكس الغيرة المدمرة فهذا النوع من الغيرة يقوي العلاقة بين الزوجين ويدفعهم لحب بعضهم أكثر فأكثر ،فهي تخشي عليه من النظر لغيرها والرجل نفس الشيء يخاف عليها من نسمة الهواء هذه الغيرة تقوي المحبة بينهم وتزداد علاقتهم تحسنا وتنمي الحب بينهم ويصبح التقدير موجود بينهم.


كيفية التعامل مع الغيرة وكيفية الإستفادة من الجوانب الإيجابية فيها؟

 تجنّبًا لوقوع المدمّرة من الغيرة بين الزّوجين لا بدّ للرجل والمرأة أن يُحسنا التعامل مع غيرة الطّرف الآخر كي لا يتأزم الأمر ويؤدي إلى خراب البيت والمشاكل ، وفيما يأتي بعض النصائح للأزواج من أجل التغلّب على الغيرة التي تحيط بهما..

■أن تقترب الزوجة من زوجها بأن تكون له حنونة كصديقته تحبه وتعشقه فالرجل اعتاد على حب النساء ،ويجب عليك سيدتي أن تكوني تحت حسن ظنه أكثر مما توقع وتمني.

■أن يهتم الزوجان ببعضهما البعض ويقدران ببعضهما البعض ويجب أن يكون إهتمامها متبادل.

■الإبتعاد عن الشك ،فيجب على الزوج أن لا يشك بزوجته التى تعمل خارج المنزل وكذلك يجب على الزوجة ان لا تشك بزوجها خلال عمله .

الثقة هي أساس نجاح العلاقة الزوجية لذلك عليكما الثقة ببعضكما البعض جيدا ،ويجب عليكما الإبتعاد قدر المستطاع عن الشك والطاقة السلبية التى لن تعود عليكما الإ بالمتاعب والمعاناة فالزواج يلزمه التضحية والحب وعدم الاستعجال والغيرة على أتفه الأسباب التى لا مبرر لها ،كم دمرت الغيرة بيوتا ويجب عليكم التذكر جيدا أنه ليس كل العلاقات تتحمل الغيرة فهناك أشخاص لا يتحملون العصبية والغيرة من الطرف الآخر فيقوم الزوج أو الزوجة فورا بطلب الطلاق أي ليس جميع البشر متساوون في التفكير فلكل شخص طباعه المختلفة عن الآخر.






إرسال تعليق

أحدث أقدم