تعرف على رياضة الجمباز ما هى رياضة الجمباز(Gymnastics) حصريا

 ما المقصود برياضة الجمباز؟Gymnastics

هى عبارة عن أداء حركات على جهاز الجمباز وهي رياضة ممتعة وهى أساس جميع الرياضات،يتعلم المشاركين فيها القفز والتأرجح واللف والحركة وغيرها من الحركات المرنة،تعمل هذه الرياضة في تحسين اللياقة البدنية للجسم وخفة الحركة والتوازن والسرعة والقوة،يمكن لأصحاب الأعمار المختلفة القيام بممارسة هذه الرياضة وأغلب صالات الرياضة تحتوى رياضة الجمباز  ويتم ممارسة رياضة الجمباز  لمرونة الجسم واللياقة البدنية وتحسين قوة الجسم أو وممارستها بشكل تنافسي .

تعرف على رياضة الجمباز ما هى رياضة الجمباز(Gymnastics) حصريا


ظهور رياضة الجمباز:Gymnastics

تم نشأة رياضة الجمباز في الحضارة اليونانية لتطوير اللياقة البدينة وتحسينها وتشمل على الجري ،السباحة،رفع الأثقال،المصارعة وغيرها من الرياضات،وشارك فيها الذكور والنساء وعمل الرومان بعد غزو اليونان على تطويرها وبعد ذلك تراجعت وعادت مرة اخرى عام1774ميلادي على يد يوهان برنارد وعام1811ميلادي افتتحت مدرسة بان في ألمانيا (برلين)لتعليم هذه الرياضة وبعدها تم تدريسها في جامعات أمريكيا.

متى شهدت رياضة الجمباز إنتعاشا ومتى تم اعتماد الجمباز كرياضة؟

انتعشت رياضية الجمباز في أوائل القرن 19عندما قام فريدريش لودفيج بتطوير تمارين رياضية للشباب ويمكن إعتباره مؤسس الجمباز الحديث مثل إستخدام السلم وحصان القفز.

وتم إعتماد الجمباز كرياضة عام1896ميلادي وأصبحت رياضة أولمبية وبعد ذلك في عام1954ميلادي اللجنة الأولمبية قامت بوضع مجموعة من القواعد تخص مسابقات الحمباز.

ما هى فوائد رياضة الجمباز؟Gymnastics

■تحسين المرونة:

تساهم رياضة الجمباز في تحسين قدرة الشخص على ممارسة رياضة الجمباز وتزداد قدرة الجسم على أداء حركات الجمباز وتزداد مرونة العضلات،ويستطبع الشخص القيام بالأنشطة والمهام اليومية ولاعبي الجهاز التنافسي تحسن القفز لديهم وأداء الحركات الإنسيابية.

■الوقاية من الأمراض:

تقلل رياضة الجمباز من الإصابة ببعض الأمراض كالسكري،القلب،السمنة،الربو،وتشجع رياضة الجمباز على اتباع نظام غذاء متوازن وصحي مع ممارسة الرياضة بإنتظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

■تحسين التركيز:

تحتاج هذه الرياضة إلى مستوى تركيز عالي لتقليل مخاطر الإصابة ويسهم تطور التركيز على تعزيز الوظيفة الإدراكية.

■تسريع التعلم وتنمية مهارات الحركة:

لاعبون رياضة الجمباز يصبحون أكثر إنتباها ووعيا للحركات التى يقومون بها وعواقبها وتزداد السرعة لديهم في تعلم المهارات الجديدة. 

■تحسين القوة البدنية:

وتركز رياضة الجمباز على تحسين القوة البدنية من خلال تحسين ردود افعال الجسم والقدرة على التوازن.

■تعليم الإنضباط:

يجب على لاعبي رياضة الجمباز تقبل نصائح مدربيهم وتوجيهاتهم وتطبيقها بشكل مستقل والالتزام بها،رياضة الجمباز تعلم لاعبيها الإنضباط منذ الصغر. 

أتباع نمط حياة صحي:

التدريب على الجمباز يتطلب أن تتبع نمط حياة صحي وهذا يعزز الصحة العقلية ويزيد احترام الذات.

■إدارة الوقت:

تعلم رياضة الجمباز لاعبيها على تنظيم الوقت حيث إن لاعبين الحمباز يقومون بالتخطيط قبل أسابيع ،بالتالي الأطفال الذين يمارسون الجمباز هم أكثر قدرة على تنظيم وإدارة الوقت. 

■فوائد الجمباز للحامل:

رياضة الجمباز تساهم بشكل كبير في تحسين نوعية النوم لدى الحامل وتحسن صحتها العقلية،وتقلل ساعات النوم في النهار والتوتر والتعب خلال أشهر الحمل.

ملاحظة مهمة》》

رياضة الجمباز تحتاج لياقى بدنية كبيرة ومهارات حركية وكثير من التدريب والأشخاص بمختلف الأعمار سواء ذكور أو إناث أو أطفال يستطيعون ممارستها وهناك أشكال لرياضة الحمباز منها الفني والإيقاعي يمكنك الإختبار بينهما ومن الممكن ممارسة رياضة الجمباز لهدف التنافس في المسابقات أو للتسلية والإستمتاع والحصول على الفوائد.

ما هى مسابقات رياضة الجمباز؟ 

■مسابقات للأطفال:

يجب أن يكون الطفل مشاركا في رياضات سابقة مثل الرقص وكرة القدم قبل أن يتقدم لرياضة الجمباز ويجب التأكد من جهازية الطفل لهذه الرياضة،ويتم تدريب الطفل من عمر4-6أعوام ويجب تعليم الطفل جميع قوانين المسابقات التنافسية ويجب التفكير جيدا قبل إنضمام الطفل لرياضة الجمباز لأن هذه الرياضة تتطلب إلتزاما كبيرا ويجب أن يكون قد شارك في  رياضات سابقة حتى تكون مهارات الحركة لديه متطورة قليلا. ويجب تعليمه كيفية الإستماع لأن هذا سيؤثر على حياته كثيرا.

■مسابقات النساء:

الإناث تشارك في مسابقات بأشكال مختلفة للجمباز،مثل الجمباز الإيقاعي وفيه يتم استخدام الحلقات والكرات،والجمباز الفني ويتم التنافس غالبا على4قطع من اجهزة الجمباز مثل القبو والقضبان غير المستوية والجمباز على الأرضية والعارضة.

■مسابقات الرجال:

يتنافس الرجال على6قطع من الأجهزة مثل الحلقات والقبو والقضبان المتوازية والقضيب الأفقي والمقبض،الفريق الواحد يتشكل من3لاعببن على الاقل5لاعبين كحد أقصى ،ويتنافس4لاعبين على كل قطعة ويتم حساب النقاط بعد أن يتم الرحوع للجنة التحكيم.

قوانين رياضة الجمباز:

■يجب فهم قواعد الفوز هناك في اللعبة حكام يقومون بتقييم الفن والأداء والتنفيد والتقييم 10نقاط.

■للحفاظ على سلامة اللاعب وجب ارتداء الملابس المناسبة لأن الملابس الواسعة تعيق الحركة وتؤدي لإصابته ،من الأفضل أن يكون اللاعب حافي القدمين ويمكن للنساء ارتداء السراويل القصيرة ويمكن ارتداء الملابس المخصصة للجمباز اما الرجال يمكن ارتداء سراويل وقمصان ضيقة.

■معرفة قواعد المدرب الذي يشجع المتدرب ويراقبه ويمنع  تدخل المدرب أو المراقب لهدف التوجيهات ومنع الإصابات.

■تخلص الشخص من الإحباط والتمتع برياضة الجمباز. 

■التحلى بروح الرياضة واحترام الخصوم واعتراف بأن الخصم ممتاز وإحترام الزملاء في فريقك.

■عدم ارتداء الإكسسوارات التى تعيق لعبك وقد تؤدي إلى إصابتك.

■الثقة بالنفس.

■تجنب الأخطاء قدر الإمكان لأن الأخطاء تحسب عند حساب النقاط مثلا:

1-القوط على الارض.

2-فقد التوازن.

2-ثني الساقين أو الذراعين.

4-اتخاذ خطوات بعد الهبوط. 

5-عتأرجح الذراعين عند الهبوط.

■لا تتخطي الارض المخصصة للجمباز والبقاء داخل حدودها.

■احترام لجنة التحكيم واحترام القرارات الصادرة عن لجنة التحكيم ،فلا داعي للعصبية والغضب لأن هذا عملهم وهم يقدرون اللاعب الهادىء.

6أشكال لرياضة الجمباز منها:

■الجمباز الفني:Artistic gymnastics:

ويعد جزءا من الألعاب الأولمبية يتضمن النساء والرجال ،بداية كان يقتصر على الذكور فقط والآن أصبح يشتمل على الإناث ويتنافس اللاعبين في6حلقات وهى القبو والأرضية وحصان الحلق والقضبان المتوازية والقضيب الأفقي ،ويتنافسون على الألقاب الجماعية والفردية

■الجمباز الأرضي:Floor gymnastics:

يقوم اللاعبون بأداء الحركات على مساحة أرض12متر،وتكون الأرض مغطاة بالقماش أو الحصير أو الوسادات ،وهنا لا يتم استخدام اي نوع من الأجهزة او الأدوات،والتمرين هنا يجمع بين القوة والمرونة والتوازن والقفز والمحافظة على الوضعيات ،من الواجب اداء هذا النوع من الجمباز بتناغم وانتظام .

■الجمباز الإيقاعي:Rhythmic gymnastics:

يتم أداء التمارين الجسدية المنتظمة فيه بمساعدة الأجهزة اليدوية كالحبال،الكرات،الأطواق،الحلقات،الشرائط،ويعرف باسم الجمباز الحديث وبطولات الجمباز الإيقاعي تقام2سنويا ويعد(ايماءات الوجه) أهم من الحركات البهلوانية.

■الجمباز البهلواني:Acrobatic gymnastics:

يتحلى أعضاء الفريق بقدر من الثقة والشجاعةويتم تقديمها بصورة متناغمة مع الموسيقي على سطح أرضية قياسها12×12متر ويتم اختيار المشاركين بناء على الصفات النفسية والجسدية.

■جمباز الأيروبيكس:Aerobic gymnastics:

يجمع هذا النوع من الجمباز بين الرقص والجمباز الهوائي،فهي رياضة سريعة وممتعة وتؤدي فيها حركات مكثفة وعالية،ويمكن أداء هذه الرياضة كلاعب واحد أو مع فريق.

■جمباز النط:Jumping gymnastics:

يتم القيام بحركات مرنة أثناء القفز ويتم النظر إلى طول اللاعب أثناء القفز وجمباز النط يعمل على دفع الذراعين مباشرة مع الكتفين ويساعد ذلك على تحقيق التوازن والهبوط بثبات والقفز. 





إرسال تعليق

أحدث أقدم