الأكزيما علاجها وأعراضها وأنواعها وأسبابها

 ما هى الأكزيما

هناك أكثر من تعريف للأكزيما وسنذكر جميع المفاهيم الخاصة بالأكزيما وتعرف الأكزيما على أنها الأكزيما هي حالة جلدية تسبب بقع حمراء وحكة وملتهبة،الإكزيما مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الحالات التي تسبب التهاب الجلد والحكة واحمراره، تُعرف هذه الحالات بالتهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما وهى حالة جلدية تسبب طفح جلدي أحمر مثير للحكة قد يكون ناتجًا عن الحساسية أو التهيج لمواد مثل الصابون أو الملابس.

وتعرف الأكزيما أيضا هي حالة جلدية شائعة تؤدي إلى ظهور بقع حمراء وملتهبة وحكة على الجلد عادة ما يكون مرتبطًا بالجلد الجاف ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب الحساسية أو الحالات الكامنة الأخرى وهي حالة جلدية شائعة تسبب احمرار الجلد والحكة والتهاب الجلد،تصيب الأكزيما حوالي 1 من كل 5 أشخاص في مرحلة ما من حياتهم.


الأكزيما علاجها وأعراضها وأنواعها وأسبابها


أسباب الأكزيما 

يمكن أن تحدث بسبب الحساسية أو الإجهاد أو العدوى أو بعض الأدوية،أسباب الأكزيما ليست مفهومة بالكامل بعد، يعتقد البعض أن الإكزيما ناتجة عن الوراثة ، لكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية.


العوامل التي تؤدي إلى حدوث وتهيج الأكزيما هي كما يلي:


 1. الحساسية: تلعب الوراثة دورًا رئيسيًا في الإصابة بالأكزيما والحساسية إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالأكزيما والحساسية  فقد تصاب بهذه الحالات أيضًا،وبالتالي من الضروري تجنب العوامل التي تسبب الحساسية.


٢.ضوء الشمس: يمكن أن يكون ضوء الشمس ضارًا جدًا لبشرتك ، خاصةً إذا كنت تعاني من الإكزيما، وذلك لأن أشعة الشمس يمكن أن تسبب جفاف بشرتك إذا كنت تعاني من الإكزيما.


 ٣.تعرض الجلد للمهيجات - الإجهاد في الحياة - جفاف الجلدلتي تتعرض لأشعة الشمس للتهيج أو الحكة.


أنواع الأكزيما

هناك العديد من أنواع الأكزيما المختلفة ، ولكل منها أسبابه وأعراضه الخاصةيمكن أن تكون بعض أنواع الأكزيما خفيفة ، في حين أن البعض الآخر قد يكون شديدا وغير مريح.        


■ أكزيما اليد:وتكون أكزيما منتشرة في الأصابع وبين اليدين.


■ التهاب الجلد التماسي: وهو رد فعل الجلد الذي يمكن أن يحدث عندما يحتك الجلد مع بعض المواد، التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد.


■ التهاب الجلد المثي: وهو رد فعل الجلد بصورة شديدة نتيجة للتعرض لبعض أنواع الفطريات الجلدية.


■أكزيما خلل التعرق:ويكون هذا النوع من الأكزيما بظهور بعض البثور والحبوب على القدمين واليدين. 


■الأكزيما:نوع من أنواع الأكزيما يمكن حدوثها في أي عمر  وتكون صعبة العلاج وتظهر على شكل اقراص معدنية.


 التهاب الجلد العصبي: معروف باسم الحزاز المزمن البسيط، وهو مرض حكة في الجلد يشبه الإلتهاب الجلد التأتبي.


التهاب الجلد الركودي: ويطلق عليه بأكزيما الركود الوريدي لأنه ينشأ عندما تكون هناك مشكلة في الأوردة، ولا تسمح للدم بالرجوع فيتسرب تحت الجلد،  وتكون في أسفل الساقين.


علاج الأكزيما

ليس سراً أن العناية الجيدة بالبشرة هي مفتاح السيطرة على الأكزيما بالنسبة لبعض حالات الأكزيما المتوسطة ، قد يكون النهج المعدل وتعديل نمط الحياة هو كل ما هو مطلوب للسيطرة على الحالة، قد يحتاج الأشخاص المصابون بحالات أكثر شدة من الإكزيما إلى أدوية للسيطرة على أعراضهم هناك العديد من الطرق لعلاج الأكزيما. 


العلاجات غير الدوائية


● استخدم صابونًا مرطبًا.

● ابتعد عن التوتر والقلق. 

●خذ حمامًا قصيرًا بالماء الدافئ ، وليس شديد السخونة أو البرودة.

● استخدم المرطبات في المنزل.


 العلاجات الدوائية:


● مراهم الهيدروكورتيزون السطحي. 

●مضادات الهيستامين مثل اليرفين.

● حبوب كورتيكوستيرويد .

●أدوية مثبطات المناعة.

●علاج جلسات الأشعة فوق البنفسجية. 



إرسال تعليق

أحدث أقدم