أسباب البهاق والعوامل التى ترفع خطر الإصابة بالبهاق

 أسباب مرض البهاق

يحدث مرض البهاق بسبب قلة إنتاج صبغة الميلانين أو عدم إنتاجها بشكل كامل ويكون بسبب إصابة هذا الخلايا بالضرر أو التلف وهذا يؤدي لظهور بقع بيضاء على الجلد، يمكن أن تترك هذه الحالة بقعًا على الجلد تبدو مثل البقع البيضاء أو الرمادية،يحدث البهاق عندما تموت خلايا صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء بشرتك لونها وتختفي من مكانها الطبيعي على بشرة بشرتك.


أسباب مرض البهاق


ويعد البهاق من الأمراض الوراثية وليست المعدية،حيث لا يمكن للشخص الإصابة بالمرض الإ اذا كان تاريخ عائلته الوراثي مصاب بالمرض،ولكن أيضا يوجد عدة عوامل تسبب هذا المرض وإصابة أفراد الأسرة لا يمكن التنبؤ بها،ومن هذه العوامل تفاعل عدد من الجينات مع بعضها البعض وأيضا وجود العوامل البيئية غير المحددة،على الرغم من وجود العديد من النظريات التي تم تطويرها لشرح أسباب تلف الخلايا الصباغية ، بما في ذلك: آليات المناعة الذاتية ، وآليات السمية الخلوية ، وآليات الأكسدة المضادة للأكسدة ، والآليات العصبية ، وعيوب الخلايا الصباغية الداخلية( العيوب الجوهرية للخلايا الصباغية) ، سنبدأ بمناقشها الآن في المقالة. 


■نظرية آليات المناعة الذاتية وسميةالخلايا:تقول هذه النظرية أن البهاق يعد من أحد إضطرابات المناعة الذاتية ،حيث أن جهاز المناعة يهاجم الخلايا التى تنتج صبغة الميلانين وبالتالي بعض الأشخاص يتساءلون ما السبب الذي يدفع جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا الميلانية في الجلد ،للأسف السبب ما يزال مجهول حتى الآن،بالإضافة إلى أن الخلايا الميلانية للأشخاص المصابين بالبهاق تتأثر بسهولة.


■نظرية السمية العصبية:تشرح هذه النظرية حدوث البهاق القطاعي،يظهر هذا النوع من البهاق في مناطق محددة ومحصورة كما هو موضح سابقًا،وفقًا لهذه الفرضية ، فإن البقع البيضاء ناتجة عن التعرض للمواد الكيميائية التي تفرزها النهايات العصبية الموجودة في الجلد، هذه المواد الكيميائية لها خصائص سامة للخلايا وتسبب فقدان الميلانين من الجلد.


■عيوب الخلايا الميلانية:وهذه النظرية تقول أن المصابين بالبهاق لديهم عيب داخلي،وأيضا الخلايا الميلانية للمصابين بالبهاق تكون غير طبيعية من الأصل.


■الإجهاد التأكسدي:يشير الإجهاد التأكسدي إلى تفاعل كيميائي يحدث في الجسم عند وجود الأكسجين في وجود الأكسجين ، تنتج بعض التفاعلات الأيضية مواد تسمى الجذور الحرة،يمكن للجذور الحرة أن تدمر الخلايا من خلال التفاعل مع بعضها البعض ومع الجزيئات الأخرى، قد يؤدي الإنتاج المفرط للجذور الحرة إلى موت الخلايا أو مشاكل التئام الجروح.


هل بعض أنواع الطعام تسبب البهاق

هل يلعب الطعام دورًا في الإصابة بالبهاق؟ هناك خرافة شائعة بين الناس مفادها أن البهاق مرتبط بتناول بعض أنواع الطعام وخاصة منتجات الألبان أو الأطعمة الحمضية ، أو تناول الحليب مع الأسماك ، وفي الحقيقة يقول العلماء أن هذه الخرافات لا تستند إلى أي دليل علمي ، وهناك لا يوجد دليل يربط بين تناول أي نوع معين من الطعام وبين الإصابة بالبهاق.

هل يمكن الوقاية من البهاق 

في الحقيقة لا يمكن تحديد طرق الوقاية التي قد تمنع الإصابة بالبهاق ، وذلك بسبب عدم العثور على الأسباب الحتمية وراء الإصابة ، ولكن من الجيد اتباع وسائل العناية بالبشرة والتعرض  لضوء الشمس بشكل خفيف جدا وينصح الأشخاص المصابون بالبهاق باستعمال بعض المنتجات التى تحميهم من الإصابة بالبهاق. 


العوامل التى ترفع خطر الإصابة بالبهاق 

العامل البيئي: مثال على ذلك العمل في المناطق الصناعية التي ترتفع فيها فرص التعرض  للمواد الكيميائية وبالأخص الفينولات .


■العامل الوراثي:وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة ، فإن الشخص الذي يعاني من البهاق أو الشعر الرمادي في سن مبكرة لديه فرصة أكبر في أن يكون لديه قريب بنفس الحالة. في الواقع ، حوالي 30٪ من مرضى البهاق لديهم قريب مصاب بهذه الحالة أيضًا بالإضافة إلى ذلك ، هناك احتمال بنسبة 6٪.


■إصابة تاريخ العائلة بنوع معين من أمراض المناعة والأمراض المزمنة:مثال كان يعاني أحد الوالدين من فقر الدم الخبيث أو الورم الميلانيني أو سرطان الغدد الليمفاوية التائية الجلدي التى يطلق عليها بالإنجليزي{Lymphoma T-cell lymphoma} ، الذي يؤثر على الجهاز اللمفاوي في الجسم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم