ما هو الكتاب الإلكتروني


ما هو الكتاب الإلكتروني

يعد الكتاب وثيقة شائعة الاستخدام لتلبية حاجات المستخدمين سواء في التعليم او الحياة العامه، وتتميز الكتب المطبوعه بطول عمرها وهي لا تتأثر بانقطاع الطاقة الكهربيه وهي مقاومة للصدمات، ونشر الكتاب الكترونيا يحقق الإنتشار السريع للمعلومات سواء كان بواسطة اسطوانات ليزريه او عبر الشبكة المعلوماتيه،لقد أثر اختراع التصوير الفوتوغرافي الرسم والمحاكاة والنحت، وأثر اختراع السينما في العمل المسرحي، ولكن لم تلغها بالكامل فالفكرة القائله بأن التكنولوجيا الحديثه تلغي مهام وادوار سابقاتها تماما هو افراط في تبسيط الأمور. فحين يبدو ان كثيرا من الكتب ت تحول الى صيغة الكترونيه كما هو الحال في الموسوعات(encyclopedias) وأدلة الاستخدام (manuals) نتيجة لحجمها ومعدل التغير السريع لتحديث معلوماته، فإن الكتاب لا غني عنه مستقبلافي ظروف عديده يحتاج المرء فيها ل لقراءة المتأنية والتحليل والنقد.

الكتاب الإلكتروني 


قارئ الكتاب الإلكتروني


الكتاب الرقمي هو مجموعة منظمة من الشائيات (bits) التي يمكن نقلها بواسطة الاسطوانة ال ليزریه او وسائط تخزين اخرى او ارسالها عبر شبكة اتصال وهو مصمم للتصفح باستخدام تشكيلة من المكونات الماديه والبرمجيات تبدأ من مسعرجات الشبكه( Web browsers)وتنتهي بالمعدات الحديثة المكرسه لقراءةالكتاب الالكتروني مثل (Rocket-eBook)،ويضم مفهوم الكتاب الرقمي طائفةمن المواد مثل تحويل الكتب المطبوعه باستخدام الماسحات (scanners) او انتاج(PDf) .


لا يمكن قراءة الكتاب الالكتروني بواسطة كافة تقنيات الاستعراض المتوفره، فبعض الكتب مصممة لتقنيات استعراض معينه وبعضها عامه يمكن تحويلها إلى بيئات استعراض مختلفه،ورغم انه يمكن من الناحية التقنيه توفير الكتاب بشكل يسهل استعراضه بواسطة العديد من بيئات الاستعراض إلا أن الناشر قد يختار عن عمد تحدیدالبيئات التي يجب أن يتوفر بها الكتاب الإلكتروني. 

وطبعا يمكن اعتبار تقنيات الاستعراض وسيلة لتحديد السوق، فقد يختار المؤلف السوق الذي يعتقد انه مريح او يمكن اقتحامه بسهولة.

جهاز قراءة الكتاب الالكتروني مثل (Rocket-eBook) هو اضافه إلى طيف من الأجهزة التي يمكن استخدامها لقراءة الكتب الإلكترونيه، وهو جهاز محمول يزن300 جرام ويمكن تحديث محتوياته من مواقع الكترونيه على شبكة الانترنت،وصف طريقة عرض النصوص والرسوم والوسائط الإعلامية الأخرى، وتزويدصفحات الويب بنقاط توصيل Hyperlinks وهي عبارة عن نقاط توصل القارئ بأجزاء في الصفحة المقروءة أو بصفحات أخری على نفس الموقع أو بمواقع أخرى على شبكة الإنترنت. كماتستخدم هذه ال لغة لعمل صفحات الويب التفاعليةInteractive Forns والتي تعمل بمساندة برامج خاصة مخزنة على أجهزةالكمبيوتر الخادمـة Servers وتعرف ب برامج ASP و CGI. ويمكن قراءة صفحات الويب المكتوية بهذه ال لة بإستخدام برامج تصفحمثل Microsoft InternetNavigatorNetscape ,TExplorer

وتتميز لغة HTML بأنها لا تعتمد على نظام تشغيل معين أو جهاز معين ül alaiui Y HTML Lis ji YỊ Independent Platform and Hardwareتحفظ تسيق الصفحات Page Layout حيث أنه لا يمكن لمصمم الصفحة أن يتوقع تماما ما سيظهر على شاشة برنامج التصفح، فقد يتغير شكل الصفحة بتغير برنامج التصفح أو بتغير نظام التشغيل أو بتغيير القارئ  للحروف Fonts التي يستخدمها برنامج التصفح أو بتغي ير إعدادات الشاشة،ففي لغة HTML لا نستطيع أن نتحكم في تنسيق الصفحة Page Layout بشكل تام إلا أنه يمكن التحكم ببعض جوانب التنسيق مثل حجم العناوين Headings مقارنة بحجم النص الفعلي كذلك يمكن التحكم في أسلوب النص )مائل، سميك(. كما أن لغة HTML تعجز عن عرض الرموز التي نحتاجها في الأبحاث العلمية كرموز المعادلات والرموز الرياضية وغيرها.

يتم عرض مثل هذه الرموز في صفحات HTML عادة بتحويلها إلى صورBitmap ped



إرسال تعليق

أحدث أقدم