كيف تنمو النباتات من بداية دورة حياتها لبداية تكوين الأزهار

 

تبدأ دورة حياة النبات بعملية الإنباتgermination والتى تتطلب توافر درجة حرارة مثلى(ملائمة) والإمداد بالماء والأكسجين وفي تواجد عوامل للنمو تسمي بالأكسينات مثل:


●Gibberellic acid(GA3)                     

●Indole acetic acid(IAA)                   

●Absicisic acid(ABA)                         


تتواجد هذه المواد بتركيزات منخفضة في النبات وتعمل على تنظيم العمليات الفسيولوجية حيث تعتمد عملية الإنبات على مدى تكون أو تحلل هذه المواد.


كيف تنمو النباتات(نمو النبات)


فمثلا درجة الحرارة المثلى تساعد على تكوين الGA3والIAA اللذان يساعدان على الإنبات وفي نفس الوقت تعمل على زيادة تمثيل الABA التى توقف النمو.


تبدا عملية الإنبات بإمتصاص الماء حيث تنتفخ البذور وتصبح مهيئة لعملية التنفس والتى يحدث خلالها أكسدة للمواد الكربوهيدراتية والدهون المخزنة في البذرة إلى ثاني أكسيد ك كربون وماء وتنتج طاقة على صورة مركباتATOو NADHالضروريان لعملية النمو. 


C6H12O6  +  6O2 ___》6CO2 + 6H2O +7.6Kcal     


ثم تبدأ عملية تحلل مائي للمخزون البروتيني إلى أحماض أمينية والتى بدورها تستخدم في تكوين الأنزيمات والأحماض  النووية والتى تساعد على إنقسام الخلايا تكوين الخلايا المرستيمية(عملية النمو).


الجذر هو جزء النبات الأول الذي يتكون بعد عملية الإنبات وهو المسؤول عن إمتصاص الماء والعناصر الغذائية يليه تكوين الأجزاء العلوية والتى تخترق سطح الأرض(التربة)،حيث يبدأ بعدها تكوين الكلوروفيل بتأثير الضوء ثم يبدأ تكون المجموع الخضري الذي يتصف بالتطور السريع للسيقان والأوراق وتصبح مصدرا لتكوين المادة العضوية من خلال عملية البناء الضوئي.


نجد أن الأوراق كاملة النضج تستفيد من حوالي50%من إنتاجها عن طريق البناء الضوئي، وذلك لعملياتها الحيوية والتنفس وتبقي50%الأخرى التى تصدرها للنموات الحديثة،بعد مرحلة النمو الخضري تبدأ مرحلة الإنتاج مع بداية تكوين الأزهار.

 


إرسال تعليق

أحدث أقدم