مملكة النباتات أصنافها والفئات التى تتكون منها المملكة النباتية)

 

نظرة عامة (مملكة النباتات)

صنف بولد وآخرونBold et alعام1987 المملكة النباتية(مملكة النباتات)Plantaeضمن ثلاث ممالك ،تضمها مملكة حقيقية النواةEukaryonta وتشتمل المملكة النباتية على19قسم من النباتات المعاصرة إلى جانب6 أقسام نباتات حفرية .


ويقوم هذا النظام على تعدد الأسلاف Polyphyletic ،حيث تتشعب أقسام الحزازريات والتيريدات والبذريات ،وكذلك طوائف معينة من الطحالب إلى وحدات أصغر إرتقت بمرور الزمن إلى مرتبة القسم ،توجد خطوط تطورية عديدة في نظم تقسيم متعددة الأسلاف ،على طرف نقيض من النظم وحيدة السلف Monophyletic ،التى تلتقي فيها جميع الخطوط التطورية المتشعبة في أصل مشترك .


عرف ما يزيد عن نحو350,000 نوع من النباتات حتى الآن،ولا شك أن  إلمام أى إنسان بكل هذا الكم الهائل  من النباتات يعد أمرا مستحيلا، لذلك يلجأ الإنسان إلى تقسيم النباتات في فئات .


مملكة النباتات(المملكة النباتية)


الفئات التى تتكون منها مملكة النباتات

١-الطحالب

تضم الطحالب Algae نحو 20,000 نوع تحتوى في تركيبها على الكلوروفيل بصورة أساسية، ولذلك تعتمد على نفسها في تغذيتها وتظهر الطحالب بألوان مختلفة نتيجة لوجود صبغات إضافية بجانب الكلوروفيل،ويستفاد من هذه الألوان في تصنيفها  الطحالب كائنات لاوعائية تتركب من خلية متحركة أو غير متحركة، قد تكون منفردة أو في مستعمرات ،وقد تصبح الخلية أنبوبية طويلة نتيجة إنقسام النواة إنقساما متكررا بدون تكوين جدر فاصلة  (مدمج خلويCoenocyte ) وقد يكون الطحلب عديد الخلايا بشكل خيطي أو شريطي ،متفرعا أو غير متفرع وقد يصل طوله إلى عدة أمتاركما في بعض الطحالب البنية.


تتكاثر الطحالب لاجنسيا بالإنقسام الثنائي البسيط أو بالتجزئة، أو بالجراثيم الساكنة او المتحركة، وتتكاثر جنسيا بواسطة الأمشاج الحوافظ الجنسية ذات تركيب بسيط نسبيا ،حيث تتركب عادة من خلية واحدة لا تحاط بطبقة عقيمة من خلايا خضرية.


معظم الطحالب مائية منها ما يعيش في الماء المالح،ومنها ما يعيش في الماء العذب والبعض يعيش في التربة والقليل منها يعيش على الصخور أو جذوع الأشجار وكما يعيش البعض منها معيشة تكافلية مع الفطريات،وتعرف بالأشن Lichens.


٢-النباتات الحزازيةMosses and Liverworts

أبسط النباتات الخضراء على سطح الأرض، يوجد منها نحو1100جنس تتبعها 23,000نوع منتشرة في أماكن كثيرة في العالم وتوجد عادة في الأماكن الرطبة القليلة الضوء وهى صغيرة الحجم ،بعضها خيطي الشكل وبعضها الآخر له أجزاء شبه ورقية وشبة ساقية،تمتص الماء والعناصر الغذائية من التربة ولكنها تختلف عن الجذور في النباتات الاكثر رقيا في أنها أبسط تركيبا.

 

٣-النباتات التيريدية

تضم النباتات التيريدية مجموعة كبيرة من النباتات تختلف في شكلها،وفي الوسط الذي تعيش فيه وتعتبر من أقدم النباتات الأرضية حيث ظهرت على سطح الأرض منذ عصور جيولوجية بعيدة ،وقد أندثر البعض منها ولم يبقي سوى حفرياتها ،وما زال البعض الأخر من الأنواع حيا.


٤-النباتات البذرية

تتكاثر النباتات سالفة الذكر بالجراثيم وتتميز غالبيتها مثل الفطريات والطحالب والحزاريات والغالبية العظمى من النباتات الوعائية اللابذرية بخاصية تجانس الجراثيم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم