ما هو العقد الإلكتروني وما هى أنواع العقود الإلكترونية

إن التعاقد الإلكتروني هو جزء من التجارة الإلكترونية والتى هى بمثابة تعامل تجاري مثل ذلك التعامل الذي يجري على الأرض غير أن إبرام العقد والدفع فيه يتم بصورة آلية إلكترونية غير مباشرة.

فهي ذلك النوع من التجارة التى تجري أحداثها بين نستعمل للحساب ومستعمل آخر متصلان على شبكة الإنترنت ،ويمكن تعريف العقد الإلكتروني بأنه"الإتفاق الذي يتم إنعقاده بوسائل إلكترونية كليا أو جزئيا"وإن حقيقة المعاملات الإلكترونية تم اعتبارها "تقنية إستخدام وسائل كهربائية أو مغناطيسية أو ضوئية أو إلكترومغناطيسية أو لأي وسائل مشابهة في تبادل المعلومات وتخزينها".

ما هو العقد الإلكتروني وما هى أنواع العقود الإلكترونية

أنواع العقود الإلكترونية

إن العقود الإلكترونية تتم بوسيلتين
 هما :عن طريق الشبكة العالمية الطويل (عقود الويب)أو عن طريق البريد الإلكترونيE_Email.


1) عقود الويب(Web site contracts)

وهى العقود التى تتم من خلال الشبكة العالمية للويب من خلال مواقع إلكترونية متوفرة على هذه الشبكة حيث يبحث المستخدم(المشتري)المتعاقد عبر الشبكة عن سلعته من خلال محركات البحث وبعد أن يجد ما يريد،يلجأ إلى إستخدام الرمز الذي يوصله إلى الشركة العارضة فيختار الجناح الخاص بنوع السلعة التجارية أو الخدمة المطلوبة ومن ثم ينتقي الفئة المعينة داخل الجناح ثم يقاد المشتري أو المستخدم ليجد نفسه أمام العقد النموذجي الموضوع على الويب المتضمن الشروط والبنود العقلية.

2)عقود البريد الإلكتروني (E-mail contracts)

وهى العقود التى يتم إبرامها من خلال البريد الإلكتروني عن طريق إرسال هذه العقود وإستقبالها إلكترونيا بين الحواسيب،بإستخدام شبكة الويب وهى الأكثر إستعمالا بين فئات المنتجين والمزودين.




إرسال تعليق

أحدث أقدم