تعريف النباتات أنواعها أجزائها فوائدها كل ذلك تجده في هذا المقال

 

يمكن تعريف النباتات بأنها كائنات حية تتنفس، حيث تأخذ ثاني أكسيد الكربون من حولها، وتخرج وتنشر الأكسجين،الله عزوجل خلقها ، تحتاج النباتات إلى العديد من العوامل حتى تنمو بشكل صحيح ومن هذه العوامل التربة،الضوء،الحرارة، الماء ،وهناك عدة أشكال من النبات مثل الشجيرات ،الأشجار،الحشائش،الأزهار ،ومن أهم الصفات التى تمتاز بها النباتات : إن النباتات تقوم بصنع غذائها بنفسها فلا تعتمد على أحد، وهي مخلوقات حية لها نواة، وتحتوي النباتات على العديد من الخلايا، وتحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تكسبها لونها الأخضر، والنباتات عديمة الحركة باستثناء حركتها الظاهرة من الرياح، وتتكيف في بيئات متنوعة؛ سواء في اليابسة أو الماء، ويحتوى النبات أيضا على جدار خلوي.


تعريف النباتات


 انواع النباتات

النباتات التلقائية: وهي النباتات التي تنبت من تلقاء نفسها لا دخل للإنسان بها، مثال ذلك الغابات الكثيفة المنتشرة في أراضٍ واسعة من الكرة الأرضية، وفي يومنا هذا تلقى النباتات التلقائية اهتماماً من الإنسان، وذلك لخدمة مصلحته من رعي الحيوانات، واستخدامها وقوداً كالحطب، واستخلاص بعض المواد التي تدخل في صناعة الأدوية.


النباتات المغروسة: وهي النباتات التى يقوم الإنسان بزراعتها كالفواكة والخضراوات ومن اهم ما يميز هذه النباتات هو إهتمام وعناية الإنسان بها ،حيث يقوم بالري المستمر لها وبتسميدها والإهتمام بها وتقليمها لو إحتاج الأمر وحراثة الأرض.

 

أجزاء النباتات

جميع النباتات تشترك في أجزاء مشتركة بينها وهذه الاجزاء على النحو التالي :


١-الجذور: وهى التى تكون تحت التربة وتعتبر أهم أجزاء النبات ،ووظيفة الجذور هى إمتصاص الماء والأملاح وتمد الساق بالعناصر الغذائية اللازمة. 

٢-الساق، وهو الذي يخرج من فوق التربة وتتواجد عليه الأوراق ويعمل على نقل الغذاء لباقي أجزاء النبات ،ويساهم في التكاثر في بعض أنواع النباتات.

٣- الأوراق:وهى التى تقوم بعملية البناء الضوئي وهى رقيقة ومنبسطة.


وفي بعض النباتات هناك أجزاء أخرى مثل الثمار والأزهار اللذان يساعدان الثمار على التكيف مهما كانت درجة الحرارة سواء باردة أو مرتفعة أو صحراوية.


فوائد النباتات

■تعد النباتات مصدر للثمار والحبوب والأزهار.

■نستعملها في الحصول على الحطب لفصل الشتاء.

■ حماية التربة من الإنجراف وحماية الأرض من التصحر.

■مصدر رزق لبعض الحيوانات، حيث تحمي بعض الحيوانات من الإنقراض.

■مصدر رزق للإنسان،حيث يحصل الإنسان على قوت يومه من النباتات.

■مصدر غذاء الإنسان،حيث تحتوى النباتات على العناصر الغذائية اللازمة. 

■يتم صناعة الكثير من الأدوية من النباتات. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم